الرئيسية / أقسام الحاسوب / شروحات الحاسوب / كل ما تريد معرفته عن wordpress

كل ما تريد معرفته عن wordpress

كل ما تريد معرفته عن wordpress

السَلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المتابعين والمتابعات أهلا وسهلا ومرحبا بكم
في موضوع جديد
وموضوعنا اليوم يتكلم عن نظام المدونات الأشهر عالميا ألا وهو نظام wordpress
فما هو ووردبريس؟

بالتأكيد إذا كان WordPress جديدا بالنسبة إليك ستتساءل عن ما هو ووردبريس؟ وماذا سأفعل به؟ وهل له مميزات تجعلني أُفضله عن غيره؟ وإذا كنت تعرف مسبقا عن WordPress.com ربما ستتساءل لماذا اجدهم كما لو أنهم يتحدثون عن ووردبريس آخر غير الذي اعرفه؟ هذه المقالة ستجيب عن اسئلتك بإذن الله تعالى.

إذا ما هو ووردبريس ؟

يمكننا تعريف ووردبريس ببساطة على أنه برنامج إدارة محتوى تستطيع عن طريقه إنشاء وإدارة موقع الويب الخاص بك بكل سهولة
سواء كان هذا الموقع مدونة شخصية بسيطة او موقعا أكبر كمجلة أخبارية مثلاً، فقط فكر في كيف تريد لموقعك أن يكون وستجد ووردبريس طوع أمرك؛ لما يتمتع به ووردبريس من بساطة وسهولة شديدتين وأمكانية كبيرة على التمدد والتطويع تجعلك قادرا على اخراجه في الصورة التي ترغبها.

نظرة أقرب لوردبريس

ووردبريس كنظام ادارة محتوى وكأداة بناء مواقع من الأنظمة مفتوحة المصدر والمجأنية ويعمل تحت رخصة جنو العمومية GPL تم بناؤه باستخدام لغة الـ PHP ونظام قواعد البيأنات MySQL،
صدرت أول نسخة منه عام 2003 كنظام تدوين امتدادا لنظام التدوين b2/cafeblog وأصبح منذ ذلك الوقت هو النظام الرسمي الذي يتم تطويره إلى الآن باسم WordPress.
في اواخر عام 2002 توقف مطور اداة التدوين b2 ويدعى Michel valdrighi عن تطويرها ولم يعد يظهر على شبكة الأنترنت وقتها مما دفع بعض مستخدمي b2 الى أن يقوموا بتطويره بأنفسهم وكان من بينهم Matt Mullenweg والذي كتب وقتها تدوينة له في ينأير 2003 يتحدث فيها عن نيته الى نسخ مشروع b2 واستمرار تطويره فقد جرب إستخدام أنظمة تدوين أخرى مثل MovableType و Textpattern ولم ترق له، وذكر أيضا أن كل ما يحتاجه وقتها هو اسم مناسب للمشروع.

أبدى Mike Little استعداده لمساعدته في تعليق له على التدوينة، وبالفعل بدأ Matt المشروع الجديد باسم WordPress وكان الاسم الذي اختارته احد اصدقائه وتدعى Christine Tremoulet، قام Matt و Mike بعمل تحسينات وتغييرات عديدة على نظام b2 وتم الاعلأن عن اول اصدار لووردبريس في 27 مأيو 2003 وكان يحمل الرقم 0.7 قبلها كان Michel قد ظهر من جديد ليعلن أن WordPress هي الامتداد لمشروعه b2 الذي لم يعد يطوره.

أنضم بعد ذلك لفريق العمل Donncha صاحب مشروع b2++ بعد أن عرض عليه Matt الأنضمام وبالتالي اصبح فريق تطوير WordPress مكونا من ثلاثة اشخاص، بعدها أنضم Alex king و Dougal وفي اواخر عام 2003 أنضم المطور Ryan Boren.

استمر ووردبريس في النمو وزاد عدد مستخدميه، حتى وصل عدد التحميلات لووردبريس في ابريل 2004 الى 8,670 مرة وفي مأيو 2004 وصل عدد التحميلات الى 19,400 أي اكثر من ضعف الرقم السابق،
يستخدم ووردبريس الآن بواسطة ملأيين المواقع على مستوى العالم ويعد هو الاشهر كنظام تدوين كما أنه من اشهر أنظمة ادارة محتوى مواقع الأنترنت.

ووردبريس عربياً

يلقى ووردبريس دعما عربيا متميزاً من خلال عرب ووردبريس منذ عام 2006 ويتم تعريبه اولا بأول واصدار نسخة معربة منه معتمدة من الموقع

ما هي المميزات التي تجعلني أفضله عن غيره؟

1- نظام مفتوح المصدر ومجأني:

وهذه ميزة كبيرة لنظام قوي مثل ووردبريس تجعلك قادرا وبسهولة الحصول عليه في أي وقت والاطلاع على الكود المصدري الخاص به وتعديله إذا أردت، يخطيء البعض عندما يظن أن هذا عيبا في الووردبريس ولكن على العكس كونه كذلك يتيح للكثير من المطورين على مستوى العالم المشاركة في تطويره وتحسينه
سواء بالمساهمة في توفيره بلغات متعددة، او في تطوير اضافات تضيف ميزات جديدة له، او أنشاء قوالب مخصصة له، او حتى المشاركة في بنائه الاساسي واصلاح الاخطاء وتطوير ادائه، اذاً هو نظام قوي وسريع التطور وهذه ميزة اخرى.

2- سهل التركيب والتحديث:

يتميز ووردبريس بنظام تركيب سهل جدا لا يتخطى الخطوتين ويمكننا أن نقول خطوة واحدة إذا اعتبرنا أن ادخال معلومات قاعدة البيأنات تعد من الخطوات اللازمة في أي نظام،
ليس هذا فقط فمعظم الاستضافات لديها خاصية تركيب ووردبريس بضغطة زر واحدة.
أما عن عملية التحديث فهو امر غأية في السهولة ويتم بضغطة زر واحدة من داخل لوحة التحكم، هذا ليس كل شيء فووردبريس مؤخرا وفرت ميزة التحديث التلقائي والذي لا يحتاج منك حتى ضغطة الزر.

3- سهل الاستخدام:

يعتمد ووردبريس على البساطة في تصميم وتخطيط لوحة التحكم الخاصة فيمكنك وبسرعة فهمها والتاقلم معها كما أنه يوفر في اعلى كل صفحة من صفحات لوحة التحكم روابط للمساعدة وخيارات للتحكم في إظهار واخفاء بعض عناصر تلك الصفحة.
ليس هذا فقط؛ فووردبريس يوفر لك محرراً مرئياً متطوراً يساعدك على تنسيق مقالتك بكل سهولة وإذا لم تكن الخصائص الافتراضية كافية بالنسبة لك يمكنك تطويرها اكثر باستخدام إحدى الاضافات المتوفرة لهذا الغرض.

4- صديق لمحركات البحث:

توفر لك ووردبريس قدة التحكم في شكل الروابط الخاصة بمقالاتك عبر بعض الإعدادات التي تجدها في نبويب – الروابط الدائمة – بلوحة التحكم،
كما توفر لك عدة قوالب إفتراضية بسيطة و تتبع المعأيير القياسية للويب، كما يمكنك تركيب إحدى اضافات تحسين عملية التهيئة لمحركات البحث SEO لتجعل الامر افضل بكثير.

5- نظام مرن:

بضغطة زر واحدة يمكنك اضافة ميزة جديدة او امكانية جديدة غير موجودة افتراضياً وذلك لأن ووردبريس توفر نظام اضافات متميز كما أن الكثير من المطورين يساهمون في نشر إضافاتهم في مستودع الاضافات مجأناً، فغالبا لن تفكر في ميزة جديدة تريد اضافتها إلا وستجدها في مستودع الاضافات، وأن لم تجد ما تريد يمكنك أن تصنع اضافتك بنفسك او ستجد الكثير من المطورين يستطيعون القيام بذلك من اجلك.

6- قوالب متنوعة ومرنة:

لا تقف مرونة ووردبريس عند حد الاضافات البرمجية ولكن يحتوي أيضا على نظام قوالب متطور وستجد الكثير من القوالب المجأنية الرائعة يمكنك تركيبها أيضا بسهولة من لوحة التحكم، جدير بالذكر أن القوالب في ووردبريس لا تعني ذلك الشكل الثابت، أنما أيضا ستجد أن كل قالب لديه ميزاته الخاصة التي يوفرها لك تستطيع من خلالها التحكم في أجزاء القالب وتخصيصه بما يناسبك.

7- منظم ومرتب:

يوفر ووردبريس نظام فئات مميز يمكنك من خلاله تصنيف مقالاتك باكثر من طريقة تبعاً لحاجتك، يمتد الترتيب والتنظيم الى “بنية المقالة” حيث يمكنك أيضا أن تصنف كل مقالة حسب نوعها “فيديو – صوت – ملاحظة – اقتباس-صورة-معرض …الخ”.
فوق كل هذا إن كنت تحتاج أن تقوم بتصنيف و ترتيب مقالاتك بشكل أكثر تقدماً ليتناسب مع فكرة موقعك، فهناك إمكانية لإضافة أنواع جديدة من التصنيفات أو المقالات عبر واجهة برمجية سهلة و مرنة Custom Post Type و Custom Taxnomy.

8- بيئة خصبة لك كمطور:

إذا كنت من مطوري المواقع فووردبريس يوفر لك إطارا جيدأ وسهلا للتطوير وتنمية مهاراتك واظهار قدراتك سواء كان في تطوير القوالب او تطوير الاضافات.

9- ميزات اخرى كثيرة:

هناك الكثير من الميزات الاخرى التي ستكتشفها بنفسك عندما تستخدم ووردبريس منها: نظام التعليقات، الصفحات، العضويات، ووردبريس متعدد المواقع، القوائم المخصصة…الخ

ما هو WordPress.com ؟

ووردبريس.كوم “WordPress.com” هي خدمة تتيح لك إنشاء مدونتك مجأناً عليها، وتستخدم نظام ووردبريس الذي تحدثنا عنه مع بعض الاضافات التي تمكنك من ادارة مدونتك بشكل جيد، ولكن هناك لما يمكنك فعله على سبيل المثال:

يمكنك الاختيار من عدة قوالب محددة مسبقا، ولكن لا يمكنك تركيب أي قالب آخر خاص او التعديل على ملفات القالب المركب.
لا يمكنك تنصيب الإضافات البرمجية بحسب رغبتك.
النطاق الخاص بك يكون دائما متبوعا بـ .wordpress.com.

ومع هذا يمكن ترقية حسابك على ووردبريس.كوم مقابل مبلغ مالي لتتمكن من توفير إحدى الخصائص او حتى نقله بالكامل الى نظام ووردبريس المنفصل الخاص بك.

إذاً خلاصة الامر، ووردبريس.كوم توفر لك استضافة مجأنية لمدونتك مع امكانيات محدودة أما ووردبريس الذي تقوم بتحميله من wordpress.org يحتاج منك الى أن توفر استضافة له لترفعه عليها ولكنك تستطيع أن تتحكم فيه بالكامل.
مإذا استخدم، WordPress.com ام WordPress.org ؟

هذا ما تقرره أنت حسب احتياجك وطبيعة موقعك فإذا كنت تريد موقعا شخصيا بسيطا ولا تريد أن تتكلف عناء الاستضافة فعليك بـ WordPress.com اما إذا كنت تريد موقعاً يمكنك أن تتحكم فيه بحرية كما تشاء فعليك بتحميل نسخة الووردبريس من WordPress.org و تنصيبه على السيرفر الخاص بك.

إلى أين اتوجه للحصول على الدعم الفني أو المساعدة؟

لأن الووردبريس عبارة عن مشروع مفتوح المصدر و مجأني، فستجد العديد من المواقع و المنتديات التي تقدم خدمات الدعم الفني و الشرح. موقع “عرب ووردبريس” إحدى المواقع المتخصصة في دعم الووردبريس عربياً.

فإذا قابلتك أي مشكلة في ووردبريس يفضل اتباع الخطوات التالية:

1- إبحث عن مشكلتك في مدونة عرب ووردبريس، و بالاخص تصنيف المشاكل الشائعة فربما تكون مشكلتك واحدة منهم.

2- إذا لم تجد مشكلتك في احدى مقالات المدونة استخدم محرك بحث المنتديات للبحث عن مشكلتك مع مراعاة تجربة البحث بطرق مختلفة عن مشكلتك. في عملية بحثك يمكنك استخدام محرك جوجل في البحث داخل عرب ووردبريس فسيعطيك نتائج افضل، بكتابة عبارة البحث مسبوقة بـ site:ar-wp.com مثل:

site:ar-wp.com تركيب قالب

3- إذا بحثت جيداً عن مشكلتك ولم تجدها يمكنك عندها طرح مشكلتك في القسم المناسب في منتديات عرب ووردبريس وستجد من يجيبك بإذن الله.

4- خيار آخر أيضا إذا كنت تعرف الأنجليزية يمكنك التوجه لمنتديات الدعم الرسمية على wordpress.org وتتبع نفس الخطوات السابقة.

رائع!، أريد أن اعرف المزيد عن ووردبريس!

كما ذكرنا سابقاً، هناك العديد من المصادر و الكتب التي يمكنك من خلالها المعرفة أكثر عن ووردبريس، نذكر منها ما يلي:

موقع ووردبريس الرسمي،خصوصاً موسوعة الووردبريس الحرة.
مجتمع عرب ووردبريس، هناك العديد من الموضوعات المفيدة في المدونة أو المنتدى التي تتجدد بإستمرار
الحصول على احد الكتب الالكترونية – او المطبوعة – التي تتحدث عن ووردبريس ولكن ستجدها بالأنجليزية غالباً.
– جوجل أيضا لا غنى عنه في بحثك عن أي شيء يتعلق بووردبريس.

كيف يمكنني أن اشارك في تطوير ووردبريس؟

ووردبريس مجتمع مفتوح يعتمد بشكل اساسي على المتطوعين ومساعدة بعضهم لبعض، يمكنك المشاركة دائما وبطرق كثيرة مختلفة منها:

المشاركة في الدعم و إثراء المحتوى في مجتمع عرب ووردبريس أو موقعك الخاص.
المشاركة في تعريب نواة أو إضافات أو قوالب الووردبريس.
التبليغ عن المشاكل و تقديم الإقتراحات
تطوير القوالب و الإضافات و نشرها مجأناً.
المساهمة في تطوير نواة الووردبريس.
أعتقد أن الموضوع تناول أهم الأشياء التي يجب معرفتها عن نظام إدارة المحتوا wordpress
وفي الأيام القادمة سوف نقوم بتقديم العديد من الشرحات والمواضيع والدورات في هذا النظام
كي يعرف الجميع عنه وكي يستطيعو استخدامه بكل حرية
فكونو معنا والنبدأ بداية جديدة
تليق بنا وبكم
وبهذا ينتهي موضوعنا لهذا اليوم
ونراكم في مشاركات أخرى بإذن الله
والسَلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن MesterPerfect

شاهد أيضاً

استعراض وشرح: لِموقع ومنتديات شؤون الكفيف العربي: mx-blind.

بسم الله الرحمن الرحيم: المتابعين والمتابعات: محبي وعشاق التقنية في كل مكان: السلام عليكم ورحمة …