أخبار عاجلة
الرئيسية / القسم العام / إعادة صياغة النصوص..الهدف منها وكيفية إتقانها

إعادة صياغة النصوص..الهدف منها وكيفية إتقانها

إعادة الصياغة هي: عبارة عن عملية تحويل معلومات نص معين من صيغة إلى صيغة أخرى، حيث تختلف الكلمات، مع المحافظه على المعنى الأصلي للنص دون أن يتم إجراء أي تغيير عليه.
أو هي: عملية إبراز النص الأصلي بطريقة خاصة بالكاتب تختلف في صياغتها عن صياغة النص الأصلي مع بقاء المعنى واحدا، حيث يقوم الكاتب بإبراز النص الأصلي بطريقة جديدة حيث تقل عدد الكلمات، وذلك لأن للاختصار دورا مهما في إعادة الصياغة، حيث يجب أن يقوم الكاتب باختصار المعلومات التي يمكن الاستغناء عنها.
وتعد إعادة صياغة المقالات العربية فنًّا في حدِّ ذاتها؛ لوجود نصٍّ أمام الكاتب ويعصف ذهنه حتى كتابة جميع الأفكار التي يُعيد بها صياغة المقالة، والكاتب الجيد هو ما يُشعر القارئ بأن المقالة جديدة تمامًا، ولا يشعره بأنها عبارة عن إعادة صياغة للمقالة، ومع العزم والإرادة الفكرية يمكن إنشاء مسار آخر لتسلكه أفكار جديدة تُعيد من خلالها المقالة بأكملها.
ولا تُعدُّ إعادة صياغة المقالات العربية سرقةً أدبيةً طالما ذكر الكاتب المصدر الخاص بالمقالة الأصلية.

ما الهدف من إعادة الصياغة

• تبسيط وتقريب الفكرة والرؤية للقارئ بشكلٍ مختلفٍ وجديدٍ.
• توضيح مفهومٍ محددٍ غير واضحٍ في المقالة الأصلية
• إزالة التداخل بين الأفكار التي طرأت على الموضوع القديم.

كيف تتم عملية إعادة الصياغة

كيفية إعادة الصياغة باللغة العربية

يجب أن يعرف الشخص أن اللغة العربية على الرغم من اتساع مفرداتها إلا أن الاختصار من أهم مزاياها، وذلك نظرا للدور الكبير الذي تلعبه إعادة الصياغة في إبعاد الملل عن القارئ.
تساهم إعادة الصياغة في إيصال المعلومات من النص للقارئ بشكل مباشر، دون أن يضطر لقراءة نصوص طويلة ليعثر على معلومة واحدة يريدها.
وتستعمل إعادة الصياغة في اللغة العربية في حالات يطلب من الكاتب أن يكتب في مساحة ضيقة كعمود في صحيفة أو مجلة، لذلك يحتاج لإعادة الصياغة من أجل أن يقوم بإيصال المعنى.
وتحتاج إعادة الصياغة باللغة العربية قيام الباحث بتوثيق الاقتباس الذي عاد إليه خلال البحث العلمي، وذلك من أجل أن ينجو من فخ السرقة الأدبية.
ومن خلال إعادة الصياغة يتم تبسيط النصوص الصعبة، وتسهيلها من أجل أن يكون كل شخص قادر على فهمها، فهناك العديد من النصوص التي لن يفهم مصطلحاتها إلا من درس فيها، لذلك يجب على يلجأ الباحث إلى توضيح المصطلحات الصعبة وتبسيطها قدر الإمكان حتى يفهمها عامة الناس.
ويجب أن يحرص الباحث خلال قيامه بإعادة الصياغة على أن يقدم المحتوى بصورة جميلة وجذابة ومفيدة بحيث تشد القارئ إلى النص وتدفعه إلى متابعة القراءة.

كيفية إعادة صياغة النصوص الإنجليزية

تعد إعادة صياغة النصوص الإنجليزية من أهم الأمور التي يجب أن يتعلمها ويتقنها الشخص، وذلك لأن الطالب مهما كان مجال دراسته قد يضطر لترجمة بعض العبارات الإنجليزية وتحويلها إلى اللغة العربية.
ولكي يستطيع الشخص إعادة صياغة العبارات الإنجليزية يجب في البداية أن يكون على دراية تامة بقواعد اللغة الإنجليزية، وذلك لكي يستطيع أن يقوم بتشكيل جملة خبرية أو جملة استفهامية أو جملة تعجبية بحسب الحاجة، لذلك يجب أن يكون مطلعا على أقسام الكلام في اللغة الإنجليزية وعارفا به.
ولقد ظهرت العديد من البرامج الإلكترونية في الفترة الأخيرة والتي تهدف إلى مساعدة الطالب على إعادة الصياغة باللغة الإنجليزية ومن أبرز هذه البرامج برنامج Paraphrase self- test.

كيف تكون إعادة الصياغة ناجحة

تعد مهارة الصياغة فن يجب على الشخص اتقانه بشكل كبير، حيث يقوم بتغيير الكلمات مع الحفاظ على معنى واحد لهذه الكلمات، فمثلا من الممكن أن نعيد صياغة العبارة التالية: أنا أعرف أن الناس ينتقدوني لأنهم يكرهوني، فنقوم بإعادة صياغتها بقولنا يبدو أنك تعتقد أن الناس يكرهوك، وفي كلتا العبارتين تم إيصال فكرة واحدة وهي عدم محبة الناس لهذا الشخص، لكن الصياغة كانت مختلفة.
ولكي تكون إعادة الصياغة ناجحة يجب أن يركز الشخص على الجوانب الرئيسية في النص كالتفاصيل، الأحداث، التطورات التي ترتبط وتتعلق بالمشكلة.
وتحتاج إعادة الصياغة إلى امتلاك الشخص لمهارة لغوية فيعمل على تطويع اللغة وذلك لكي يكون اختيار العبارات التي تعطي معنى جديد للنص وبنفس الوقت تحافظ على معناه
ومن خلال إعادة الصياغة يتم إعادة وتكرير المحتوى الذي يكتبه الكاتب بحيث يظهر من خلال هذا التكرار فهمه للنص.
ولكي تكون إعادة الصياغة ناجحة يجب أن يقوم الكاتب بالتركيز على إعادة الصياغة بأسلوب جميل، حيث يهتم بإعادة صياغة المحتوى بطريقة مميزة، وتقديمه بشكل رائع.

إعادة الصياغة في الأبحاث العلمية:

تحتاج إعادة الصياغة في الأبحاث إلى قيام الباحث بتوثيق المكان الذي أعاد منه الصياغة، فيقوم بتحديد المصدر، وفي حال لم يقم بهذا الأمر فهذا معناه أنه وقع في السرقة الأدبية.
ومن خلال إعادة الصياغة يقوم الباحث بتحويل النصوص الصعبة والمعقدة والتي لا يفهمها إلا أصحاب الاختصاص إلى نصوص سهلة وبسيطة بإمكان أي إنسان عادي حتى وإن لم يكن لديه فكرة عن الاختصاص على فهمها.
كما يقوم الباحث من خلال قيامه بعملية إعادة الصياغة بإزالة التداخل بين النص الذي يقوم بإعادة صياغته والأفكار الموجودة في بحثه العلمي الذي يقوم به.

عن زينب

ز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *